AmrooTech
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
AmrooTech

منتدى تعليمي تفاعلي يعتمد على التفاعل بين الاعضاء ومناقشة القضايا التعليمية وتحديث كل ماهو جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التخطيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/12/2015

التخطيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط التربوي   التخطيط التربوي Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2015 9:56 am

مفهوم التخطيط التربوي:
يعرف التخطيط  في مفهومة العام بأنة: مجموعة من التدابير المحددة التي تتخذ من اجل تحقيق هدف معين.ومن هنا فانه يتميز بالنظرة المستقبلية والتنبؤ بمختلف المشكلات التي يمكن مواجهتها والتحضير للحلول في حالة وقوع المشكلات
ونقدم فيما يلي جملة من التعاريف للتخطيط التربوي لنخلص في الاخير الي تقديم مختلف من العناصر المرتبطة بة،حتي يكون فهمنا لة دقيق وشاملا(رمزي احمد عبد الحي:2006)
يعرفة عبدالله عبدالدائم بأنه :رسم للسياسة التعليمية في كامل صورتها رسما ينبغي ان يستند الي احاطة شاملة بأوضاع البلدان السكانية  واوضاع الطاقة العاملة والاوضاع الاقتصادية والتربوية والاجتماعية .
ومعرف عند شبل بدران بأنة: “التنبؤ بسير المستقبل في التربية والسيطرة علية من اجل الوصول الي تنمية تربوية متوازنة والي تحقيق الاستخدام الامثل للموارد البشرية والمالية المتاحة ،والى الربط بين التنمية التربوية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة .“
كما جاء تعريفة عند محمد سيف الدين فهمي بأنة “العملية المنتظمة التي تتضمن اساليب البحث الاجتماعي ومبادئ وطرق التربية وعلوم الادارة والاقتصاد والمالية، وغايتها ان يحصل التلاميذ علي تعلم كافي ذي اهداف واضحة“
نشأة التخطيط التربوي:
الانسان بفطرتة لا يعيش حاضرة فقط، بل هو دائم التطلع للمستقبل والتحضير له، ومن هنا اهتم الانسان بالتخطيط لحياتة المستقبلية منذ الحضارات القديمة الي العصر الحديث.
لقد عرف التخطيط التربوي في الحضارات القديمة ، بحيث نجد الاسبرطيين في الحضارة اليونانية ، قد خططوللتربية من اجل تحقيق الاهداف العسكرية والاجتماعية والاقتصادية.كما نجد أفلاطون في جمهوريتة قد وضع مخططا تربويا يناسب المجتمع الاثيني، كما انة تكلم بوضوح عن اهداف التربية وعن المراحل التي يقطعها منذ المرحلة الاولية الي ان يتخرج فيلسوفا.
وفي الحضارة الاسلامية نجد الاهتمام الكبير بالمستقبل والتخطيط لة في كافة المستويات، فبحكم الايمان باليوم الاخر فان التربية الاسلامية ترتكز علي ضرورة ان يتحمل الانسان مسئوليتة علي كل ما يقوم بة من اعمال وان يكون دائم التفكير في ذلك اليوم مصداقا لقولة تعاليSadيايها الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون (الاية18سورةالحشر) ونجد الكثير من اعلام التربية الاسلامية الذين اهتموا بالتخطيط التربوي ،ومن أبرز هؤلاء الأعلام نجد ابن خلدون الذي تكلم عن احسن الطرق لتمكين المعلمين من التحصيل الجيد ، وهي مبنية علي قاعدة التدرج اي الانتقال من مرحلة الي اخري بطريقة منهجية مدروسة.
أما التخطيط بمفهومة الحديث فانة لم يعرف الا بعد الحرب العالمية الاولي ، حيث أثبت الاتحاد السوفيتي مدي قدرتة علي التخطيط الناجح ،وقد ظهر ذلك في المخطط الخماسي الاول  في سنة 1923.بحيث تحولت امة يفوق عدد الاميين فيها ثلثي السكان ، وبعد اقل من خمسين سنة الي امة من اكثر الامم  تطورا في المجال التربوي.
اهمية التخطيط التربوي:
 ويمكننا ابراز اهمية التخطيط التربوي من خلال العناصر التالية:
 دورة الايجابي في التعرف علي امكانات المجتمع المعنوية والمادية والبشرية وتشخيص الواقع بمجالاتة المختلفة.
 تحديد الاهداف التربوية والتعليمية ،وترتيبها حسب الاولوية
 ترجمة الاهداف الي خطط ومشروعات وبرامج تربوية وتعليمية في آجال زمنية محددة
 زيادة الانتاج والدخل القومي ومعدل النمو.
 تحقيق الرؤية الشاملة لمختلف متطلبات التنمية .
 اقتصاد الجهد والوقت والمال.
 كما يشكل التخطيط التربوي الوسيلة الرئيسية لتطوير الانظمة التربوية.
 يمكن التنبؤ بالمشاكل الاخطار المستقبلية.
 يساعد في اتخاذ القرارات الرشيدة وتحسين الاداء.
اهداف التخطيط التربوي:
 الربط بين التربية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
 الاستخدام الامثل للموارد البشرية والمادية .
 تحقيق الاستيعاب الكامل لمن هم في سن التعليم الالزامي.
 تحقيق التوسع المطلوب في التعليم الثانوي والجامعي .
 رفع المستوي التعليمي.
 توثيق الصلة بين التعليم النظامي والتعليم الجماهيري.
 زيادة انتاجية التعليم.
 زيادة الوعي التخطيطي لدي المسئولين عن التعليم.
 تحقيق الاهداف السياسية.
خصائص التخطيط التربوي:
 من اهم المبادئ والخصائص التي يقوم عليها التخطيط التربوي نجد ما يلي :
 الواقعية :وحتي يكون التخطيط التربوي واقعيا يجب مراعاة الاتي:
 ظروف المجتمع وطبيعة البناء الاجتماعي .
 الموارد المعنوية والمادية والبشرية المتاحة.
 المعرفة الدقيقة لامكانات التمويل .
 التحديد الدقيق لحاجات المجتمع في المجال التربوي.
 المرونة:يقصد بمرونة التخطيط التربوي قابليتة للتحويل والتبديل والتغيير الجزئي او الكلي.
 الاستمرارية:ان من مبادئ التخطيط التربوي ان تكون كل خطة مرتبطة بسابقتها ومهيأة للاحقتها.
 الشمولية والتكامل:ان الخطة التربوية ينبغي ان تكون شاملة .
 التنسيق: يقصد بالتنسيق في التخطيط التربوي الانسجام بين الاهداف العلمية والاهداف الاستراتيجية.
 المستقبلية: ان التخطيط التربوي لابدا ان يكون مراعيا للمستقبل.
وظائف التخطيط التربوي:
1- جمع المعلومات عن البيئه الداخلية والخارجية وتصنيفها وتحويلها وتشخيص الواقع .
2- تطوير السياسات والأنظمة وتفعيل الرقابه الذاتية على الأداء خلال وبعد الخطة .
3- تكوين ثقافة مؤسسية تنمي تفكير منسوبي المؤسسه نحو الإبداع والتميز .
4- تنمية قدرات التخطيط الإستراتيجية لدى القائمين على التخطيط ودعم المبادرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amrootech.rigala.net
 
التخطيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AmrooTech :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: